فصل: 3846- صالح بن أحمد بن أبي مقاتل (أَبُو الحسين الهروي، ويعرف بالقيراطي البزاز، وهو صالح بن أحمد بن يونس).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3843- صاعد بن مسلم وقيل: ابن محمد أبو العلاء.

عن الشعبي، وَغيره.
ضعفه أبو زرعة.
وقال الفلاس: متروك.
وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.
قلت: وهو مولى الشعبي.
روى عيسى بن يونس عن صاعد بن مسلم سمع الشعبي يقول في القتيل يوجد مقطوعا قال: صلوا على البدن.
وروى أحمد بن بشير عن صاعد بن مسلم قال: أول رأس صلي عليه في الإسلام رأس ابن الزبير.
قال أبو حفص الصيرفي: كان يحيى، وَعبد الرحمن لا يحدثان عن صاعد اليشكري. انتهى.
وقال أبو حاتم: جابر الجعفي أحب إلي منه.
وقال أبو زرعة: ضعيف الحديث.
وأما ابن حبان فذكره في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ صافي وصالح:

.3844- (ز): صافي بن عبد الله أبو سعيد عتيق ابن جردة.

قال ابن الجوزي في المنتظم: سمع أبا علي بن البنا وقرأ عليه القرآن وأخذت عنه وكان مليح الشيبة ملازما للصلاة في الجماعة.
وكان شيخنا ابن ناصر يقول: كان لابن جردة غلام آخر اسمه صافي فبلغه ذلك فحاقق ابن ناصر في ذلك إلى أن رجع ابن ناصر عما كان يقوله.
ومات في ربيع الآخر سنة 545.
وكذا قال أبو سعد بن السمعاني في قصته مع ابن ناصر وفي تاريخ وفاته والسماع منه قبل ذلك.

.3845- صالح بن إبراهيم بن محمد بن طلحة بن عُبَيد الله.

عن أبيه.
قال يحيى: ليس بشيء. انتهى.
قرأت بخط ابن عبد الهادي: إنما قال ابن مَعِين ذلك في صالح بن موسى.
قلت: وفي الحصر نظر فإن الذهبي تبع في ذلك ابن عَدِي فنقل، عَنِ ابن مَعِين ذلك في صالح بن موسى وفي صالح بن إبراهيم ونبه على ذلك النباتي.
قلت: وَابن موسى من رجال التهذيب.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه طلحة بن صالح.

.*- (ز): صالح بن إبراهيم.

يأتي في آخر من اسمه صالح (3892).

.3846- صالح بن أحمد بن أبي مقاتل [أَبُو الحسين الهروي، ويعرف بالقيراطي البزاز، وهو صالح بن أحمد بن يونس].

عن يعقوب الدورقي ويوسف بن موسى القطان، وَغيرهما.
ويعرف بالقيراطي البزاز.
قال الدارقطني: متروك كذاب دجال أدركناه ولم نكتب عنه يحدث بما لم يسمع.
وقال ابن عَدِي: كان يسرق الحديث واسم جده يونس.
وقال البرقاني: ذاهب الحديث.
قلت: مات سنة ست عشرة وثلاث مِئَة.
قال عبد الله الأستاذ فيما جمع من مسند أبي حنيفة كتب إلي صالح حدثنا الخضر بن أبان الهاشمي، حَدَّثَنا مصعب بن المقدام، حَدَّثَنا زفر، حَدَّثَنا أبو حنيفة عن عطاء عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بئس البيت الحمام بيت لا يستر وماء لا يطهر». فهذا من اختلاق صالح. انتهى.
وقال الخطيب: كان يذكر بالحفظ غير أن حديثه كثير المناكير.
وقال البرقاني: لم نكن نكتب حديثه قلت: ولم لضعفه؟ قال: نعم هو ذاهب الحديث.
وقال ابن السمعاني: كان يقلب الأحاديث لاَ يُحْتَجُّ به.
وقال ابن حبان: كتبنا عنه ببغداد يسرق الحديث ويقلبه لعله قد قلب أكثر من عشرة آلاف حديث فيما خرج من الشيوخ والأبواب لا يجوز الاحتجاج به بحال.
وقال ابن عَدِي: يكنى أبا الحسين.
قال: وذكر لنا أن أصله من هراة يسرق الحديث ويلزق أحاديث قوم لم يرهم على أحاديث قوم رآهم ويرفع الموقوف ويصل المرسل ويزيد في الأسانيد.
ثم أورد له عدة وقال: هو بين الأمر جدا.
وقال أبو بكر بن شاذان: مات سنة 316.

.3846مكرر- صالح بن أحمد بن يونس الهروي [أَبُو الحسين، ويعرف بالقيراطي البزاز، وهو صالح بن أحمد بن أبي مقاتل].

عن محمد بن النطاح.
قال أبو أحمد الحاكم: فيه نظر.

.3847- صالح بن إسحاق البجلي.

بصري.
عن عبد الوارث بن سعيد.
قال الأزدي: متروك. انتهى.
وبقية كلامه يتكلمون فيه وساق له حديثا منكرا.
وفي الثقات لابن حِبَّان: صالح بن إسحاق الجرمي يروي عن يزيد بن زريع والبصريين روى عنه أحمد بن حيان بن الملاعب. فالظاهر أنه هو.

.3848- صالح بن أبي الأسود الكوفي الحناط.

عن الأعمش، وَغيره.
واه.
وقال ابن عَدِي: أحاديثه ليست بالمستقيمة وليس بالمعروف.
ثم قال: حدثنا الحسين بن علي السلولي الكوفي حدثنا محمد بن الحسن السلولي حدثنا صالح بن أبي الأسود، عَن الأَعمش عن عطية قال: قلت لجابر: كيف كان منزلة علي رضي الله عنه فيكم؟ قال: كان خير البشر.
قلت: لعله عنى في زمانه.

.3849- (ز): صالح بن أيوب.

عن حبيب كاتب مالك.
وعنه محمد بن هارون بن حسان شيخ لابن عَدِيّ.
جهله المؤلف فيما رأيت بخطه.

.3850- صالح بن بشر السدوسي.

لا يعرف. انتهى.
وفي كتاب الضعفاء لأبي العرب بسند جيد عن حبيب بن الشهيد قال: كنت جالسا عند إياس فجاءه رجل فقال: وإن كنت تريد القضاء فعليك بعبد الملك بن يعلى، وإن كنت تريد الفتيا فعليك بالحسن، وإن كنت تريد الصلح فعليك بحميد، وإن كنت تريد الشغب فعليك بصالح السدوسي يقول لك: اجحد ما عليك وادع ما ليس لك واحتج ببينة غيب.
وقال ابن عَدِي: صالح أبو بشر السدوسي يحدث عن إبراهيم بن مهاجر بن مسمار.
قال عثمان الدارمي: سألت ابن مَعِين عنه فقال: لا أعرفه.
وقال ابن عَدِي: هو مجهول لا يعرف.

.3851- صالح بن بيان [المعروف بالساحلي].

عن شعبة وسفيان.
قال الدارقطني: متروك.
وقال ابن عَدِي: أخبرنا أحمد بن محمد بن أبي شيبة، حَدَّثَنا محمد بن مطهر المصيصي، حَدَّثَنا صالح بن بيان بسيراف وكان شيخا صالحا سألت سفيان الثوري عن حديث فقال: لست أحدثك حتى تضمن لي أن تخرج من بغداد فضمنت له فحدثني، عَن أبي عبيدة، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا قال: تبنى مدينة بين دجلة ودجيل لهي أسرع ذهابا في الأرض من الوتد الحديد في الأرض الرخوة.
أبو عبيدة أظنه حميد الطويل.
قلت: هذا حديث باطل.
وله عن عيسى بن ميمون- وعيسى ساقط- عن القاسم بن محمد، عَن أبيه- ولم يدركه، عَن أبي بكر- ولم يدركه- مرفوعا: من تكلم في القدر فأصاب أعطي ثواب الأنبياء وإن أخطأ أكب على وجهه في النار وإن سكت لم يسأله الله عنه. وهذا باطل. انتهى.
وهو المعروف بالساحلي كان قاضي سيراف قاله الخطيب قال: وكان ضعيفا يروى المناكير عن الثقات.
وقال العقيلي: يحدث بالمناكير عمن لا يحتمل والغالب على حديثه الوهم. ثم ساق من طريق الفضل بن سخيت عنه عن المسعودي عن القاسم أبي عبد الرحمن، عَن أبيه، عَنِ ابن مسعود في تفسير: لا حول، وَلا قوة إلا بالله. وقال: لا يتابعه عليه إلا من هو مثله، أو دونه.
وقال المستغفري: كان يروي العجائب وينفرد بالمناكير ذكر ذلك في أواخر كتاب الطب النبوي له وأخرج فيه من رواية أسد بن سعيد عن صالح هذا عن جعفر بن محمد عن آبائه، عَن عَلِيّ قال: كنت عند النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكر حديثا طويلا وفيه ذكر البقول وفيه ذكر اللحم والشحم والحيتان.
وفيه: إن الهندباء طعام الخضر وإلياس واليسع ويوشع بن نون يجتمعان في كل عام بالموسم يشربان شربة من ماء زمزم تقوم بهما إلى قابل... الحديث.
ثم قال: هذا حديث منكر وإسناده ليس بصحيح فإن أسد بن سعيد يروي العجائب ويتفرد بالمناكير وصالح بن بيان مثله.

.3852- صالح بن جبلة.

عن قيس بن عبدة، عَن أبي ذر.
قال الأزدي: ضعيف.
روى عنه شهاب بن خراش. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3853- (ز): صالح بن جبير.

في صالح بن عبد الله الكرماني (3871).

.3854- (ز): صالح بن جميل المديني الزيات.

روى عن سعد بن سعيد عن أخيه، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رفعه: ما جاء من الله فهو حق وما جاء مني فهو سنة وما جاء من أصحابي فهو سعة.
قال ابن عَدِي: حَدَّثَنا به ابن ناجية حدثنا صالح بن جميل به وصالح ليس بالمعروف. ذكر ذلك في ترجمة الحسن بن علي العدوي.

.• ذ- صالح بن حبيب بن صالح السواق المديني.

رَوَى عَن أبيه.
روى عنه إسماعيل بن أبي أويس وهارون بن عبد الله، ومُحمد بن عوف.
قال أبو حاتم: مجهول. ذكر ذلك في ترجمة أبيه حبيب بن صالح وسكت عنه في ترجمته.
قلت: ولفظه روى عَن أبيه وأبوه عن جناح وكلهم مجهولون. ثم أعاده فقال: صالح بن حسين بن صالح وذكر بعض ما هنا وقد اقتصر عليه المؤلف في الأصل كما سيأتي (3857).

.3855- (ز): صالح بن حرب مولى بني هاشم [أَبُو معمر].

كنيته أبو معمر.
يروي عن سلام بن أبي مطيع.
روى عنه محمد بن إسحاق الثقفي، وَغيره.
قال ابن حبان: يعتبر حديثه إذا روى عن الثقات.